أعراض التهاب الأعصاب وأسبابه وعلاجه

أعراض التهاب الأعصاب وأسبابه وعلاجه

تعتمد اعراض التهاب الأعصاب على الأنواع الثلاثة للأعصاب الطرفية، وهي:

الأعصاب الحسية التي تتصل ببشرتك وجلدك.

الأعصاب الحركية التي تتصل بعضلاتك.

الأعصاب اللاإرادية التي تتصل بأعضائك الداخلية.

يمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي المحيطي على مجموعة عصبية واحدة أو الثلاثة مجموعات.

اعراض التهاب الأعصاب العامة وتشمل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي ما يلي:

- وخز في اليدين أو القدمين.

- شعور بأنك ترتدي قفازًا أو جوربًا ضيقًا.

- آلام حادة وطاعنة.

- خدر في اليدين أو القدمين.

- شعور ضعيف وثقيل في الذراعين والساقين.

- إسقاط الأشياء بانتظام من يديك.

- ضجة كبيرة أو صدمة.

- ترقق الجلد. انخفاض في ضغط الدم.

- العجز الجنسي وخاصة عند الرجال.

- الإمساك.

- صعوبة وعسر في عمل الجهاز الهضمي.

- إسهال.

- التعرق المفرط.

يمكن أن تشير هذه الأعراض أيضًا إلى حالات أخرى، لذلك تأكد من إخبار طبيبك بكل أعراضك.

إذا امتد الالتهاب إلى الأعصاب اللاإرادية أيضاً، فقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • عدم تحمل الحرارة.
  • التعرق الزائد أو عدم القدرة على التعرق.
  • مشاكل الأمعاء أو المثانة أو الجهاز الهضمي.
  • تغيرات في ضغط الدم، مما يتسبب في الدوار.
  • يمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي المحيطي على أحد الأعصاب (اعتلال العصب الأحادي)، أو عصب أو أكثر في مناطق مختلفة (اعتلال الأعصاب المتعدد) أو العديد من الأعصاب المختلفة (التهاب الأعصاب).
  • متلازمة النفق الرسغي مثال على اعتلال العصب الأحادي، معظم الناس الذين يعانون من الاعتلال العصبي المحيطي لديهم التهاب الأعصاب.

أسباب التهاب الأعصاب بعد أن تعرفنا على اعراض التهاب الاعصاب من المهم أيضاً معرفة الأسباب، ليس مرضًا واحدًا هو السبب، فالاعتلال العصبي المحيطي هو تلف الأعصاب الناجم عن عدد من الحالات، تشمل الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب الاعتلال العصبي المحيطي:

أمراض المناعة الذاتية، وتشمل هذه الأمراض متلازمة سجوجرن، الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، متلازمة غيلان باريه، اعتلال الأعصاب المزمن المزيل للالتهابات والتهاب الأوعية الدموية. داء السكري، أكثر من نصف المصابين بمرض السكري يصابون بنوع من الاعتلال العصبي. الالتهابات، وهي تشمل بعض الإصابات الفيروسية أو البكتيرية، بما في ذلك مرض لايم والقوباء المنطقية، وفيروس إبشتاين بار، والتهاب الكبد B وC والجذام، والدفتريا، وفيروس نقص المناعة البشرية. الاضطرابات الوراثية، اضطرابات مثل مرض شاركو ماري توث هي أنواع وراثية من الاعتلال العصبي. الأورام، يمكن للنمو السرطاني (الخبيث) وغير السرطاني (الحميد) أن يتطور على الأعصاب أو يضغط على الأعصاب. أيضاً يمكن أن ينشأ اعتلال الأعصاب نتيجة لبعض أنواع السرطان المرتبطة بالاستجابة المناعية للجسم، هذه هي شكل من أشكال الاضطرابات التنكسية التي تسمى متلازمة الورم. اضطرابات نخاع العظام، وتشمل هذه البروتينات غير الطبيعية في الدم (اعتلالات أحادية النسيلة)، شكلاً من أشكال سرطان العظم (المايلوما)، سرطان الغدد اللمفاوية وداء الأميلويدات النادرة. أمراض أخرى، وتشمل هذه أمراض الكلى، وأمراض الكبد، واضطرابات النسيج الضام، والغدة الدرقية الخاملة (قصور الغدة الدرقية). قد تشمل الأسباب الأخرى إدمان الكحول والتعرض للسموم وبعض الأدوية والصدمات ونقص الفيتامينات.

علاج التهاب الأعصاب:

يعتمد العلاج على علاج الاضطراب الأساسي، إذا كان مرض السكري هو السبب، فمن المهم التأكد من السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم، إذا كان نقص الفيتامينات هو الذي يسبب المشكلة، فإن تصحيح النقص هو العلاج. يمكن للعديد من العلاجات توفير الراحة ومساعدتك في العودة إلى أنشطتك المعتادة، في بعض الأحيان مزيج من العلاجات يعمل بشكل أفضل، وتشمل الخيارات المختلفة لعلاج التهاب الأعصاب ما يلي: بعض الأدوية ومسكنات الألم. تحفيز العصب الالكتروني عبر الجلد. الجبائر. بعض احتياطات وسلوكيات العناية بالنفس مثل العناية بتقويم العمود الفقري والإقلاع عن التدخين والكحول.

 

Ar body

المشاركة: